كل الاخبار و التسلية و البرامج الجديدة


    ابو بكرالصديق

    شاطر

    بوهناد
    نائب المدير
    نائب المدير

    عدد المساهمات : 8
    تاريخ التسجيل : 28/07/2012

    ابو بكرالصديق

    مُساهمة من طرف بوهناد في الثلاثاء يوليو 31, 2012 10:25 am

    أبو بكر الصديق

    المقدمة

    أبو بكر عبد الله بن أبي قحافة عثمان بن كعب التيمي القرشي. أمه أم الخير سلمى بنت صخر بن عامر التيمي. ولد سنة 51 ق.هـ (573م) .خليفة رسول الله أول من آمن بالنبي محمد من الرجال. صحابي ممن رافقوا محمدا منذ بداية الدعوة، وكان من أوائل من أسلم من أهل قريش. وهو والد عائشة بنت أبي بكر زوجة الرسول، وأم المؤمنين. وهو كذلك أول الخلفاء الراشدين.
    سمي بالصديق لأنه صدق النبي في خبر الإسراء, وقيل لأنه كان يصدق النبي في كل خبر يأتيه من السماء. كان يدعى بالعتيق; لأن النبي قال له: "يا أبا بكر أنت عتيق الله من النار". كان سيدا من سادات قريش وغنيا من كبار موسريهم, وكان ممن حرموا الخمر على أنفسهم في الجاهلية. كان له في عصر النبوة مواقف كبيرة , فشهد الحروب واحتمل الشدائد وبذل الأموال , وكان رفيق النبي في هجرته إلى المدينة، وإليه عهد النبي بالناس حين اشتد به المرض. بويع بالخلافة يوم وفاة النبي سنة 11 للهجرة. حارب المرتدين والممتنعين عن أداء الزكاة وأقام دعائم الإسلام. افتتحت في أيامه بلاد الشام وقسم كبير من العراق. توفي ليلة الثلاثاء لثمان خلون من جمادى الآخرة وهو ابن ثلاث وستين سنة, وكانت مدة خلافته سنتان وثلاثة أشهر ونصف.
    قاد حروب الردّة بعد وفاه النبي محمد.

    مولده

    ولد بعد عام الفيل بسنتين وستة أشهر. قالت عائشة رضي الله عنها: تذاكر رسول الله- صلى الله عليه وسلم- وأبو بكر ميلادهما عندي، فكان النبي- صلى الله عليه وسلم- أكبر .

    مناقبه ومشاهده

    لأبي بكر الصديق -رضي الله عنه- فضائل كثيرة لا تحصى، وأذكر بعضا منها وتُراجع في مضانها، حيث أُلفت كتب كثيرة في ذلك. فقد صحب النبي- صلى الله عليه وسلم- قبل البعثة، وكان من السابقين إلى الإيمان بالله تعالى وبرسوله صلى الله عليه وسلم، حتى قيل إنه أول من أسلم مطلقا، وفي ذلك بحث ليس هنا محله، وانتُهِيَ إلى أنه أول من أسلم من الرجال، واستمر معه طول إقامته بمكة، ورافقه في هجرته، وأوى معه في الغار، وشهد معه المشاهد كلها إلى أن مات رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكانت الراية معه يوم تبوك، وحج في الناس في حياة رسول الله- صلى الله عليه وسلم- سنة تسع، واستقر خليفة في الأرض بعده عليه الصلاة والسلام. أنزل الله فيه قرآنا يتلى،وهو قوله تعالى: ( إِذْ أخْرَجَهُ الذين كَفَرُوا ثاَنِيَ اثنينِ إذْ هُمَا في الغار إذْ يَقولُ لِصَـاحِبِهِ لاَ تَحْزَنْ إنَّ اللهَ مَعَـنَا)(1). وهذه من أعـظم مناقبه رضي الله عنه، فإن المراد بالذي كان معه وصاحبه في الغار أبو بكر بلا نزاع(2)، وهذه منقبة عظيمة لم يشركه فيها أحد. وقد قال الرسول- صلى الله عليه وسلم- لأبي بكر- رضي الله عنه- أيضا: "لا تحزن إن الله معنا"، كما في قصة هجرة النبي- صلى الله عليه وسلم- عندما رأى أبوبكر سراقة فقال له: "هذا الطلب قد لحقنا يا رسول الله"، فقال: "لا تحزن، إن الله معنا"(3). وأخرج البخاري من حديث أنس، عن أبي بكر رضي الله عنه: (ما ظنك يا أبا بكر باثنين الله ثالثهما)(4). ومن مناقبه قوله- عليه الصلاة والسلام- فيما أخرجه البخاري من حديث أبي سعيد رضي الله عنه: (إن من أَمَنّ الناس عليّ في صحبته وماله أبا بكر،ولو كنت متخذا خليلا غير ربي لاتخذت أبا بكر خليلا، ولكن أخوة الإسلام ومودته)، وفي حديث ابن عباس رضي الله عنهما: "ولكن أخي وصاحبي"(5). ومنها: اعتراف رسول الله- صلى الله عليه وسلم- بتصديقه له ومواساته له بماله ونفسه رضي الله عنه، فقد أخرج البخاري من حديث أبي الدرداء قصة ما جرى له مع عمر رضي الله عنهما، وذكر القصة، وفيها: (فقال النبي صلى الله عليه وسلم: (إن الله بعثني إليكم، فقلتم: كذبت،وقال أبو بكر: صدق،وواساني بنفسه وماله،فهل أنتم تاركوا لي صاحبي؟! ، مرتين،فما أوذي بعدها)(6).ومنها: أنه كان أحب الرجال إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقد سأل عمرو بن العاص- رضي الله عنه- النبي صلى الله عليه وسلم: أي الناس أحب إليك؟ قال: (عائشة)، فقلت من الرجال؟ قال: ( أبوها)(7). ومنها: أن أبا بكر أفضل الصحابة بإجماعهم في اختياره لخلافة رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولما أخرجه البخاري أيضا عن عبد الله ابن عمر- رضي الله عنهما- قال: "كنا نخير بين الناس في زمن النبي- صلى الله عليه وسلم- فنخير أبا بكر رضي الله عنه، ثم عمر رضي الله عنه.."(Cool وذكر الحديث. وأخرج أيضا عن محمد بن علي بن أبي طالب - المعـروف بابن الحنفية- رحمه الله، أنه سأل أباه رضي الله عنه: أي الناس خير بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قال: أبو بكر..."(9) ، وذكر الحديث. وقد أوجب علي- رضي الله عنه- حد الفرية على من فضله على أبي بكر رضي الله عنه(10). ومنها: أنه أحد العشرة المبشرين بالجنة رضي الله عنه، بل هو أولهم بشارة بها، أخرجه البخاري من حديث أبي موسى الأشعري- رضي الله عنه- الطويل، حيث أذن لأبي بكر ٍ، وبشَّـرَهُ بالجنة(11). وفضائل أبي بكر كثيرة معلومة، ذكَرْتُ بعضا منها للتمثيل وليس للاستقصاء، وشهرته مع فضائله تغني عن استقصاء ذلك، وصدق حسان بن ثابت الأنصاري- رضي الله عنه- يوم أن قال:

    إذا تذكّرْتَ شجواً من أخي ثقة

    فاذكر أخـاك أبا بكر بما فعـلا
    خير البرية أتقـاها وأعـدلها

    بعـد النبيّ وأوفاها بما حمــلا
    الثانيَ التـاليَ المحمـودَ مشهده

    وأول النـاس منهم صَدَّق الرُسلا(12)
    وقال أبو محجن عمرو بن حبيب بن عمرو الثقفي:
    وسُـمِّيتَ صِدِّيقـا وكلُّ مهاجرٍ

    سواك يسمى باسمه غير منكـر ِ
    وبالغار إذ سُـمِّيتَ بالغار صاحبا

    وكنت رفـيقا للنـبي المطهَّـر
    سـبقت إلى الإسلام والله شـاهد

    وكنت جليسا في العريش المشهّرِ(13)


    Brownzyah
    مشرف منتدى النكت و الفرفشة
    مشرف منتدى النكت و الفرفشة

    عدد المساهمات : 8
    تاريخ التسجيل : 31/07/2012
    العمر : 18
    الموقع : آلعين

    رد: ابو بكرالصديق

    مُساهمة من طرف Brownzyah في الثلاثاء يوليو 31, 2012 10:29 am

    يزآك آلله خير آخؤي. .
    ؤآنشآءآلله ف ميزآن حسنآتك..


    نتريآ يديدك. . Smile


    عدل سابقا من قبل 3show8a في الثلاثاء يوليو 31, 2012 10:34 am عدل 1 مرات

    بوعوف
    الدير العام
    الدير العام

    عدد المساهمات : 32
    تاريخ التسجيل : 27/07/2012
    العمر : 22

    رد: ابو بكرالصديق

    مُساهمة من طرف بوعوف في الثلاثاء يوليو 31, 2012 10:36 am

    ما تقصر بوهناد
    ننتظر جديدك فديتك
    تقبل مروري


    _________________
    <br>

    Ѯiŋαωƴαħ kƨħ5α
    مشرف العام المنوع
    مشرف العام المنوع

    عدد المساهمات : 13
    تاريخ التسجيل : 30/07/2012
    العمر : 16

    رد: ابو بكرالصديق

    مُساهمة من طرف Ѯiŋαωƴαħ kƨħ5α في الثلاثاء يوليو 31, 2012 10:38 am

    شكرا اخوي على هالموضوع الجميل .. واستفدنا منه وايد اشياء عن ابي بكر الصديق .. Smile

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين يناير 23, 2017 5:27 pm